أعلنت المتحدثة باسم ​وزارة الخارجية الروسية​، ​ماريا زاخاروفا​، أن "المتطرفين الأوكرانيين يخططون لتفخيخ حاويات لمواد كيميائية سامة في مصنع (آزوت) بمدينة سيفيرو​دونيتسك​".

وأوضحت زاخاروفا أنه "وفقاً لخطة ​كييف​ فإن تفجير الحاويات التي تحتوي على أكثر من 100 طن من الملح الصخري وحمض النيتريك سيؤدي إلى عرقلة حركة القوات الروسية وقوات جمهوريتي ​دونباس​ ودونيتسك إلى الأمام كما يخططون لاتهام روسيا في الكارثة المصحوبة بخسائر بشرية كما هو الحال دائماً.

ولفتت الى أنه "من المؤسف أن نظام كييف يفبرك مثل هذه المسرحيات على حساب أرواح مدنييه مشيرة إلى ما فعلوه في مدينتي بوتشا وكراماتورسك".

وفي سياق آخر، أشارت زاخاروفا إلى "اضطهاد وسائل الإعلام الروسية في الولايات المتحدة وأعلنت عن نيتها الرد بشكل متناسب إذا ما استمر الوضع على هذا النحو في واشنطن".

وأكدت أنه "إذا لم تتوقف الجهة التي تقف وراء هذه الاضطهادات سواء في الخارجية الأمريكية أو البيت الأبيض أو في أي مكان يمارسونها فيه ضد وسائل الإعلام الروسية والصحفيين الروس فسوف نتصرف بطبيعة الحال بشكل متناسب مبينة أن الصحفيين الروس في أمريكا يواجهون ظروف عمل لا تطاق والجانب الأمريكي يرفض إصدار تأشيرات لهم".